"صناعة المواد الإباحية".. "شبح موت" يهدد بإغراق "الذكاء الاصطناعي"

قد تكشف "التكنولوجيا المغيرة للحياة" (Life-changing technology) أو ما يعرف بـ"بالتكنولوجيا المزعزعة" (disruptive technology) تطورات جديدة يشهدها عالمنا، ولكن هذه التطورات لن تكون من دون ضريبة قد تطال المستخدمين والمجتمعات المختلفة.

ومن بين أبرز هذه التقنيات الجديدة، تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI) والتي أصبحت قادرة على التفاعل مع المستخدمين، وتوليد محتوى مكتوب ومسموع ومرئي أكان صورة أو حتى كمقاطع فيديو والتي تكون قادرة على محاكاة الواقع بطريقة كبيرة.

وقد تكون هناك استخدامات عملية لا حصر لها في "الذكاء الاصطناعي التوليدي" من خلال إنشاء تصاميم جديدة وتحسين العمليات الإبداعية المختلفة، ولكن سيسارع البعض في استغلال هذه التكنولوجيا في صناعة المواد "الإباحية".

وفي منتصف مارس الجاري، نشر رجل الأعمال الأميركي، إيلون ماسك، تغريدة جديدة مرفقة بصورة "ميم" أشار من خلالها إلى مستقبل الإباحية مع الذكاء الاصطناعي.

ويظهر في الصورة شبح الموت، ممثلا للإباحية، ممسكا منجله الملطخ بالدماء، وهو يطرق بابا يحمل اسم "الذكاء الاصطناعي التوليدي"، وتظهر خلفه دماء تسيل من أبواب مفتوحة أخرى، حملت أسماء الفيديوهات المنزلية وقنوات الكابل والإنترنت.

ويلمح ماسك على ما يبدو إلى أن المحتوى الإباحي سوف يغزو عالم الذكاء الاصطناعي ويستغله، مثلما فعل مع عالم الإنترنت والتلفزيون، وأنه قد يلقى مصيرا مشابها في المستقبل.

الإباحية و"التزييف العميق"

خبير في الأمن السيبراني والتحول الرقمي، رولان أبي نجم، يوضح أن برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي ليست بمعزل عن استغلالها في صناعة المقاطع "الإباحية والتي ترتكز بشكل كبير على التزييف العميق أكانت لتوليد مقاطع الفيديو أو حتى لتوليد الصور".

والتزييف العميق (Deep fake) يعتبر أحد أشكال الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد على قاعدة بيانات من الصور والمقاطع المصورة بهدف إنشاء صور أو مقاطع "مقنعة خيالية" بالصوت والصورة.

ويشرح في حديث لموقع "الحرة" أنه عادة ما تستغل هذه الصناعات، مثل "الإباحية"، أحدث ما تتوصل إليه التقنيات "بحيث يتم وضع صور لأشخاص محددين ضمن هذه المقاطع، أو كما حصل في إحدى الدول الأوروبية حيث قبضت السلطات على مبرمج يقوم بتوليد مقاطع باستخدام صور للأطفال، والتي أصبحت متوفرة بشكل كبير على شبكات التواصل الاجتماعي".

وتابع بقوله: "إن الأمر أصبح بسيطا جدا، فالمحتوى الإباحي موجود، والصور متوفرة على السوشيال ميديا، وكل ما عليهم اختيار الصورة والمقطع لتوليد مقطع جديد".

لقراءة المقال الكامل على موقع الحرة إضغط هنا

Roland Abi Najem

Roland Abi Najem

Founder & CEO at Revotips - Cybersecurity & Digital Transformation Consultancy - MBA Instructor at AUST - Public Speaker

American University College of Science and Technology

View profile
Revotips © 2024 All Rights Reserved.
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram