مواقع تتيح التعرف على وجوه الأشخاص.. كيف نحمي بياناتنا؟

يقدم موقع "Pim eyes" خدمة خطيرة تتمثل في القدرة على البحث على الوجوه بدقة عالية جدًا، وتحديدها وسط قواعد البيانات الضخمة على الشبكة.

ولا تستغرق عملية البحث عبر التطبيق سوى دقائق معدودة، وكل ما على الفرد فعله هو تحميل صورة لوجه يرغب في البحث عنه والموافقة على سياسات الاستخدام، ليحصل بموجب ذلك على مجموعة من صور الوجوه المشابهة للوجه الذي رفعه أثناء عملية البحث عبر موقع "pim eyes"، كما يتضمن الموقع روابط تحيل الفرد إلى الموقع والمنصات التي ظهرت عليها الصورة.

ويختلف هذا التطبيق عن غيره من التطبيقات بأنه لا يعتمد على نتائج في وسائل التواصل الاجتماعي، بل يستحصل على الوجوه الملتقطة من مقالات الأخبار ومواقع المراجعات والمدونات الشخصية بل وحتى من المواقع الإباحية.

ويحصل المستخدم على هذه المميزات لقاء 30 دولارًا أميركيًا، وعلى الرغم من أنّ الموقع ليس الأول من نوعه إلا أنه يزيد المخاوف من انتهاك الخصوصية الفردية ويهدد الأمن الرقمي.

نصائح لحماية البيانات

وفي هذا الإطار، رأى الخبير في الأمن السيبراني والتحول الرقمي رولان أبي نجم، أن هذا الموقع أنشأ لغايات تجارية وابتزازية، من خلال البحث عن الصور عبر المواقع الإباحية، والدفع للحصول على خدماته.

وأضاف في حديث لـ"العربي" من العاصمة الكويت، أن الموافقة على شروط الاستخدام التي لا يقرأها أغلب المستخدمين للدخول إلى بعض المواقع أو استخدام تطبيقات معينة، تسمح لها بالدخول إلى استديو الصور الخاص بنا، مشددًا على ضرورة قراءة هذه الشروط وعدم السماح للمواقع والتطبيقات بالتحكم بهواتفنا وحواسيبنا.

كما شدد على ضرورة تطبيق قانون GDR general data protection وهو قانون الاتحاد الأوروبي الذي يحمي بيانات وخصوصيات المستخدم ويمنع التطبيقات من أخذ أية معلومات في استخدامها لغايات محددة.

كما نصح أبي نجم الأفراد بضرورة البحث بين كل فترة وأخرى عن أسمائهم في محركات البحث المختلفة، كي يحذفوا بعض الصور التي ظهرت في بعض المواقع ولا يرغبون في بقائها.

لقراءة المقال على موقع العربي إضغط هنا

Roland Abi Najem

Roland Abi Najem

Founder & CEO at Revotips - Cybersecurity & Digital Transformation Consultancy - MBA Instructor at AUST - Public Speaker

American University College of Science and Technology

View profile
Revotips © 2022 All Rights Reserved.
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram