الواتساب معرض للاختراق… هكذا تحمي نفسك

لا يوجد في العالم أي برنامج او تطبيق يمكن أن يدّعي أنه آمن بنسبة 100%!
لكن رغم معرفتنا بهذا الموضوع، فإن مستخدمي واتساب وغيره من برامج وتطبيقات التواصل في ازدياد كبير بسبب حاجتنا لوسائل تربطنا بالآخرين. كما أن نسبة الاستخدام زادت بشكل كبير بسبب الحجر المنزلي الناتج عن فيروس كورونا.
من هنا ننطلق لنؤكد انه من الطبيعي أن يكون هناك عدة طرق ووسائل لاختراق واتساب (أو أي تطبيق آخر) وبطبيعة الحال لن يتوقف الناس عن استخدامها نظرا لحاجتهم إليها، لذلك سوف نستعرض فيما يتبع الوسائل المتاحة لاختراق الواتساب وطرق الحماية من هذه الاختراقات.

1- الثغرات الموجودة في البرنامج: الواتساب كأي برنامج آخر لديه العديد من الثغرات. ومع كل تحديث عليه على سبيل المثال ال Voice Call، Video Call وغيرها، تظهر العديد من الثغرات التي يستفيد منها المخترقون. لذلك نرى جميع التطبيقات تقوم بتحديث البرامج بشكل دوري وفي معظم الأحيان يكون سبب التحديث “Bug Fixing” أي “إصلاح الثغرات”.

طريقة الحماية: للأسف هذا الموضوع مرتبط بالشركة والبرمجة! الطريقة الوحيدة للحماية هي بتحديث التطبيقات بشكل دائم!

2– إختراق الهاتف عبر تطبيق آخر: يوجد العديد من التطبيقات التي تهدف إلى التنصت على واتساب في هواتفكم وسرقة المعلومات منها. وفي معظم الأحيان يقوم المخترقون بإرسال روابط لتحميل بعض التطبيقات على هواتفكم بحجة القيام بمقابلة عمل معكم عبر هذا التطبيق. بمجرد تحميل هذا التطبيق سيتم السيطرة على هاتفك عن بعد وبالتالي على كل المحادثات والمكالمات في واتساب وغيره!

طريقة الحماية: لا تقوم بتحميل أي تطبيق تم ارساله لك من خارج الـ Apple Store أو Google Play ولا تقوم بتحميل أي تطبيق من مصدر غير موثوق!

3- إختراق الواتساب عن طريق سرقة رمز التحقق: وقد قامت قوى الأمن الداخلي بالتحذير من هذا الموضوع وكيفية الحماية منه

whatsapp-hacking-lebanese-internal-security-forces

4- ضرورة عدم استخدام تطبيقات رديفة للـ واتساب مثل Whatsapp Plus

5 ضرورة الانتباه أين تقومون بإصلاح هواتفكم الذكية لأن أي شخص غير موثوق ممكن أن يقوم بسرقة معلومات من الهاتف أو تحميل برامج بدون علمكم

ننتقل الآن الى الخطوات التي يجب إتخاذها فورا لرفع مستوى الحماية في واتساب:

1- تفعيل Two-Step Verification فورا! ويمكنكم فعل ذلك عبر الخطوات التالية:

Settings -> Account -> Two-Step Verification -> Enable -> Put Your Secret Pin and Email Recovery

2- تفعيل الـ Security بنفس الطريقة:

Settings -> Account -> Turn On Show Security Notification

هذه الميزة تتيح لك معرفة إذا كان الشخص الذي تتواصل معه قد قام بتغيير هاتفه أي أنه من الممكن أن يكون قد تم سرقة الـ واتساب الخاص به!

3- تفعيل ميزة الscren lock

Settings -> Account -> Privacy -> Screen Lock -> Turn On “Require Face ID”

Or

Settings -> Account -> Privacy -> Fingerprint Lock -> Enable

وذلك حسب نظام الهاتف Android or iOS iPhone

هذه الميزة تتيح حماية الواتساب في حال تمكن أحدهم من أخذ هاتفك للحظات لمنعه من فتح واتساب واستعماله

4- تأكد من عدم إستخدام WhatsApp Web من قبل شخص آخر

Settings -> WhatsApp Web/Desktop -> Log Out From All Devices (If Available)

خلاصة الموضوع: كل ما تقدم هو جزء صغير ويمكن التوسع به بشكل كبير مثل موضوع الـ Backup للـ واتساب على Google و iCloud وغيرها لكن سأكتفي بهذا القدر الآن لعدم تعقيد الأمور التقنية خاصة أن معظم مستخدمي واتساب ليس لديهم خبرة تقنية لكن يبقى الأهم ضرورة وعي المستخدمين وقراءة جميع التنبيهات قبل الضغط على أي رابط أو مشاركة أي Code خاص حتى لو طلبه صديق اذ من الممكن أن يكون هذا الصديق قد تم إختراقه أيضا!